من المهم أن يدفعنا الإيمان بانتصار العدالة في النهاية لمواصلة النضال رغم الإحباط وخيبة الأمل ريتشارد فولك | رئيس مجلس الأمناء

دليل التدوين عبر منصتنا

منصة “حقُنا” هي إحدى المشاريع الواعدة التي أطلقها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وذلك من أجل توفير مساحة متخصصة للباحثين والناشطين في مجال حقوق الإنسان والمدافعين عنها للتعبير عن آرائهم وأفكارهم حول القضايا الحقوقية التي تعيشها بلدانهم ومجتمعاتهم سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ولا سيما فيما يخص قضايا بلدان الشرق الأوسط واللاجئين من تلك البلدان في أوروبا.

ونحن نسعى إلى أن تشكل منصة “حقُنا” ملتقىً للآراء والمواقف الحقوقية الرصينة التي تغطي وتناقش وتحلل أو تنتقد الأوضاع الحقوقية، وهي منصة مفتوحة لكل الكتّاب ولكافة الآراء، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وشرط النشر الوحيد فيها هو مدى اتساق المواد مع قواعد حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي.

يعتمد المرصد في تقييمه للمواد الواردة إليه على الالتزام بمعايير المصداقية والدقة والحيادية في طرح أي فكرة، ويتحمل الكاتب أو الناشط مسؤولية المواد المنشورة، حيث قد لا تعبر جميع المواد المنشورة عن أدبيات المرصد بالضرورة، لكنها تعبّر بالتأكيد عن تطلعات المرصد في إيجاد منصة حقوقية حرة لكافة الآراء.

“نحن نكتب عن حقوقنا” هو الشعار الذي تحمله منصة “حقُنا” وذلك في إشارة واضحة من المرصد عن الهدف الرئيسي لهذه المنصة، وهي أن يكتب الناشطون الحقوقيون أنفسهم عن قضايا مجتمعاتهم ورؤاهم حولها.

المعايير المهنية المعتمدة بالنشر على منصة “حقُنا”:

  1. المصداقية والموضوعية في الطرح.
  2. ذكر المصادر للمعلومات المتعلقة بالإحصاءات ونسب التصريحات والاقتباسات لأصحابها.
  3. التركيز على الطرح العلمي في طرح القضايا خصوصاً فيما يتعلق بدقة المعلومات والاختصار.
  4. الابتعاد عن مهاجمة أي طرف بالسب والقذف والعبارات غير اللائقة.
  5. يتم رفض المواد ذات الطابع العنصري، أو الداعي إلى العنف أو الجريمة، أو الكراهية، أو يتضمن تمييزاً دينياً، أو مذهبياً، أو عرقياً، أو جنسياً، أو تلك التي تتضمن انتهاكاً لحقوق الآخرين وحرياتهم.
  6. على الكاتب النشر باسمه وصورته الحقيقية ولا تقبل الأسماء الوهمية في النشر.
  7. التزام الكاتب بمناقشة القضايا من بعد حقوقي والاتساق مع قواعد حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي.
  8. يتحمل صاحب المادة المسؤولية القانونية للمواد والمعلومات الواردة ضمن مواده.

المعايير الفنية المعتمدة بالنشر على منصة “حقُنا”:

  1. ألا تكون المادة قد نشرت سابقاً في أي وسيلة إعلامية إلكترونية أو مطبوعة.
  2. عدد الكلمات: يجب ألا يقل عدد كلمات المقال الواحد عن 350 كلمة وأن لا تزيد عن 1000. ويجب أن تكون المدونة معنونة (لها عنوان من 10 كلمات على الأكثر).
  3. ترسل المدونات المكتوبة بصيغة ملف وورد Doc or Docx أو مكتوبة في صدر الإيميل أو في المكان المخصص لإرسال المدونات في الموقع.
  4. تُكتب في نهاية المدونة أهم الكلمات الدالة لها (Keywords)
  5. 5-     التدوينة المسجلة فيديو يجب ألا تزيد مدتها عن 5 دقائق.
  6. اعتماد اللغة الفصحى في إعداد المواد.
  7. تقبل المواد باللغتين العربية والإنجليزية.

واجبات المرصد تجاه الكتاب في منصة “حقُنا”:

  1. الرد على كافة المواد المُرسلة للمرصد في مدة لا تتجاوز أسبوعين.
  2. إعلام الكاتب سواء بقبول نشر المقال أو عدم نشره.
  3. يحق للمرصد تعديل بعض المواد قبل النشر وبعد الرجوع إلى الكاتب صاحب المادة أو التنويه لملاحظات حولها.
  4. يقوم المرصد وبناء على تقديره الخاص لجودة المادة وأهميتها للقرّاء، بترجمة المواد المرسلة إلى اللغة الإنجليزية ونشرها في المدونة باللغة الإنجليزية في حال كانت المادة مرسلة باللغة العربية، وكذلك ترجمتها للغة العربية ونشرها في المدونة باللغة العربية في حال كانت المادة مرسلة باللغة الإنجليزية، وذلك بعد إعلام الكاتب وموافقته.

تنويهات:

1- جميع ما ينشر في المدونة يبقى ملكاً خاصاً لكاتبه ولا يعد النشر في موقع المدونة من قبل المرصد تنازلاً من الكاتب عن أي من حقوقه في الملكية الفكرية الخاصة بالمواد المنشورة. غير أن الكاتب يوافق على الاقتباس من منشوراته بشرط نسبتها إليه.

2. يقر الكاتب بعلمه وموافقته على احتفاظ إدارة المرصد بنسخة من معلوماته الأساسية التي يزود بها المرصد حين قيامه بالنشر عبر المدونة.